الموجز العربي
تطلعنا فإستطعنا

الشاعر محمد اليمني.. شاعر الربابة وفارس الموال

كتب:- خالد ريان إبراهيم – الموجز العربي

 

اكتسبت السيرة الهلالية مكانة كبيرة وسط مطربي ومنشدي الفن الشعبي في مصر وخصوصا في الصعيد، وقد برز من بين هؤلاء المطربين جابر أبو حسين الذي كان لظهوره مع عبد الرحمن الأبنودي في سلسلة السيرة الهلالية التي كانت تبث عبر الراديو دورا كبيرا في شهرته وانتشاره، حتى أن السيرة الهلالية ارتبطت بعد ذلك بصوته، فلا تجد قرية من قرى مصر سواء في جنوبها أو شمالها إلا ويتردد صدى جابر ابو حسين وسط منازلها وبيوتها لينصت الكبير والصغير لصوته المميز المصحوب بالربابة والمصحوب بمقدمة طويلة لعبد الرحمن الأبنودي يحكي القصة قبل أن يغنيها.
وبرز أيضا من بين مطربي التراث الشعبي – وخصوصا السيرة الهلالية- الشاعر علي جرمون وشوقي القناوي وسيد الضوي وغيرهم، إلا أن اسم ‘عم محمد اليمني’ -كما كان يحب أن ينادى- قليل ما كان يتردد وسط هذه الأجواء الشعبية، على الرغم من تميزه عن المذكورين كلهم، ليس تعصبا لصوته بقدر ما كان يحمل هذا الصوت عبقا وصدى للتاريخ.. فعم محمد اليمني يتميز بالبساطة وبحس الفكاهة، وبالألفة، فما إن تسمعه حتى تشعر أنك تعرف هذا الصوت، فإنه يشبه كثيرا الأجداد المعاصرين في طريقة حديثهم وحكاياتهم، ولم يكن محمد اليمني متكلفا ولا يحب المزايدات ولم يكن يرغب في الشهرة على الرغم مما نقل لنا عن مقربين له بأنه سافر مصر من اسوان للاسكندرية سفيرا للأغنية الشعبية، كما أنه سافر لفرنسا ولغيرها من الدول الأوروبية، وحكى لنا المعاصرون له أنه كان مثقفا ولا تخلو جلساته من شعراء مشهورين ولهم وضعهم ومكانتهم،
وعلى الرغم من ذلك إلا أنك لا تجد بالبحث عبر الانترنت أو حتى في الكتب تأريخا لحياة الرجل، فلا نكاد نجد أحدا يعرف عن سيرته وحياته شئ، ولعل هذا ما دفعني إلى البحث، سعيا وراء إعادة تراثه الفني وتعريف الناس به، وبعد محاولات استطعت -بفضل الله- أن أصل إلى الشاعر جمال اليمني، ابن محمود اليمني رفيق درب الشاعر محمد اليمني، هذا الشاب الموهوب الذي يسعى إلى إعادة إحياء تراث محمد اليمني ويقوم على إنشاد أشعاره، فباجتماع اهدافنا، أعلن الرجل بحسن خلقه أن مستعد أن يعاوننا، وقد كان، أقمنا معه حوارا بسيطا بلا كلفة أو تكلفة حول حياة الشاعر محمد اليمني.. فإلى نص الحوار..

الشاعر جمال اليمني
الشاعر جمال اليمني

 

بداية.. الشاعر جمال اليمني محاورنا اليوم هو ابن شقيق الشاعر محمد اليمني محل حديثنا.

سألناه عن الأربعة الموجودين دائما في صورة الخلفية لأغلب اغاني محمد اليمني أو فرقة الفنان محمد اليمني فقال:-
هم محمد اليمني وعبد الله اليمني ومحمود اليمني ‘أخوة أشقاء’ والرابع اسمه الريس فاوي شقيق شوقي القناوي المطرب الشعبي الشهير وكان عازف ربابة في فرقتهم.


أما عن بدايات محمد اليمني فقد قال لنا جمال:-
ولد الشاعر محمد اليمني في محافظة قنا بمركز ابو تشت، من مواليد عام ١٩٣٥ والتحق بالكتاب ليحفظ بعضا من القرآن الكريم ويتعلم القراءة والكتابة، وتوفي عام ٢٠١٥، وعن بداياته في الفن قال لنا:-
كان الراحل محمد اليمني شغوف بالحفلات والأفراح التي كان يقيمها الشاعر والمطرب الشعبي الشهير جابر ابو حسين بالصعيد، حيث كانت شهرته قد بلغت الآفاق آنذاك، فكان حريصا مع جمع من الناس على حضور حفلاته، وهذه كانت البداية التي دفعته إلى سلوك نفس الطريق، لذلك نستطيع أن نقول أن جابر ابو حسين هو أول من أثر وأكثر من أثر في محمد اليمني.
أما عن ما كان يلقيه محمد اليمني فقد كان من تأليفه، كان يستمع إلى القصة ويستوعبها ثم يعيد صياغتها بطريقته، فتخرج منه كأنها أصيلة لصاحبها.
وبعد ذلك بدأ محمد اليمني رحلته في عالم الفن، فاكتسب شهرته في قرى محافظة قنا بداية، بإحياءه للحفلات، وفي أسيوط كان له كل عام حفلة خاصة تقام بحديقة الفردوس، ثم اتجه إلى تسجيل الشرائط مع شركة تابعة لأحمد الهادي، خصوصا أول شرائطة ‘ أحمد المظلوم’، ثم شركة أبو حمزة، وانتشر صيته بعد ذلك لتدعوه قصور الثقافة لإحياء حفلات خاصة في مقراتها، وكذلك في دار الأوبرا المصرية، ولم تقتصر شهرته على مصر، بل زادت إلى أن سافر إلى ليبيا ليحيي حفلات هناك، وكذلك فإن محمد اليمني سافر إلى باريس وظل هناك ١٤ يوم لإقامة حفلات تابعة للإذاعة.

https://www.youtube.com/watch?v=_uaXisUnEmg

وكانت له لقاءات كثيرة مع الشاعر الشهير عبد الرحمن الأبنودي، والدكتور أحمد شمس الدين وشوقي جمعة وعبد الستار سليم.
وأضاف جمال اليمني أن محمد اليمني كان يختلف عن غيره من المطربين برفضه أن يعيش خارج قنا، فمثالا الريس حفني أحمد حسن، ولد بقنا لكنه سافر إلى الاسكندرية ولاقي شهرته فيها، بخلاف اليمني الذي كان يعيش في بلده، مهما يسافر فإنه يعود إليها، في نجع حمادي بالتحديد، وليس في ابو تشت مسقط رأسه.
وعن المواقف المميزة لمحمد اليمني في حفلاته، قال لنا أنه كان يستطيع ان يجعل جمهوره يعيش الحالة اللازمة لما ينشده ويغنيه، وكان يتمتع بحس الفكاهة والكوميديا أثناء إلقاءه، ويوضح للجمهور المعاني التي قد تغيب عنهم في بعض ما يقوله.

وظل محمد اليمني محتفظا بكيانه وطبعه الصعيدي الأصيل برغم شهرته، حتى كان يطلق عليه نجم الموال الشعبي، ولم يقتصر ما يقدمه على السيرة الهلالية فقط، بل قدم الكثير من المواويل الأخرى والأغاني الشعبية، فيما يطلق عليه ‘ شعبيات اليمني’.

وعن تلقيه للسيرة الهلالية قال لنا جمال اليمني أن محمد اليمني تلقى محمد اليمني السيرة الهلالية شفاهة عن جابر ابو حسين ليعيد صياغتها بطريقته وبأداءه المختلف، ويختلف عنه في طريقة إيصاله للمعلومة على حد قول جمال اليمني.
وقال أيضا عن الاختلافات فيما بين طريقة اليمني وبين غيره من المطربين الشعبيين الذين قدموا السيرة الهلالية :- الأمر أشبه بمدرس يلقي دروسه على الطلاب في الفصول، فمن المدرسين من يلقي درسه فلا يعيه أحد، أو يعيه عدد قليل من الطلاب، ومنهم من يلقي درسه فيستوعبه الجميع، ومن هنا نشأ التميز فيما بين المطربين الشعبيين.

عن حياته الشخصية فإن الشاعر محمد اليمني تزوج وأنجب ٥ أبناء ذكور ولم يسلك أيا منهم طريق الإنشاد، بعضهم يعمل في مصر وبعضهم سافر خارج البلاد للعمل.

وعن الاهتمام بتراثه قال لنا:- أنه وعدد من أقرباء محمد اليمني قد اهتموا بإعادة غناء أشعاره، نظرا لملازمتهم له منذ أن كانوا صغارا وحضورهم لحفلاته وأفراحه وجلساته وسهراته وتأثرهم بما قدمه.
وعن أعماله الفنية قال أن هناك بعض من أعماله لم تنشر خصوصا حفلاته الخاصة التي تم تسجيلها في القاهرة وغيرها.

وأضاف بأن محمد اليمني كان يختار ما يقدمه على أساس مدى تأثيره على المتلقي أو المستمع، فكان يختار مثلا المواقف التي تحوي بعضا من الكوميديا لتضفي على جلسته طابعا مميزا وبسيطا وليفهمه كل من يستمع له، وكان يعتمد طريقة مختلفة لكل قصة يقدمها حسب الحالة الموجودة بالقصة إن كانت فرح أو حزن أو غير ذلك.

وعن إخلاصه لما قدمه قال لنا:- محمد اليمني ظل مخلصا لفنه طوال عمره حتى يوم وفاته، حيث كان يقيم حفلة في مدينة جرجا بسوهاج، حيث تعب فجأة ونقل للمستشفى، وأكمل الحفل بدلا منه الشاعر والمطرب الشعبي عنتر محمد رضوان، ولا يعود بعدها الشاعر محمد اليمني إلى مسرحه وأغانيه التي عشقها طوال عمره.

رحم الله محمد اليمني، رحم الله شاعر الربابة وملك الموال المبدع البسيط والجميل، ولا يسعني إلا أن أتقدم بجزيل الشكر للشاعر والمطرب الأصيل جمال اليمني ابن شقيق محمد اليمني الذي قدم لنا هذه المعلومات عن حياته.

 

https://www.youtube.com/watch?v=EvfZ1Qowez4

 

https://www.youtube.com/watch?v=sCNmWy9FwU4

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.